fbpx

الجمعة 19 رمضان 1445هـ - 29 مارس، 2024

جماعة تحرير الشام تعتقل “داعشياً” فرنسياً

img

اعتقلت جماعة “تحرير الشام” المرتبطة بتنظيم القاعدة، الفرنسي عمر ديابي الملقب عمر أومسين، الذي يشتبه في أنه أقنع العديد من الفرنسيين بالتوجه إلى سوريا للمشاركة في القتال، بحسب ما أفادت مصادر متطابقة لوكالة “فرانس برس”.

وفي بيان أكد صحته عدد من الخبراء الذين اتصلت بهم وكالة “فرانس برس”، أشارت جماعة “فرقة الغرباء” إلى أن “عمر أومسين وثلاثة إخوة آخرين اعتقلوا بعد امتثالهم لاستدعاء إحدى المحاكم” من قبل “هيئة تحرير الشام” في سوريا.

وجاء في البيان، أنه ليس هناك تفسيرات واضحة لأسباب عملية الاعتقال.

وأكد الخبير أيمن التميمي لوكالة “فرانس برس”، صحة الوثيقة، موضحاً أنه حصل على معلومات مباشرة من هيئة تحرير الشام بشأن القبض على الرجال الأربعة.

وفي باريس، أشار مصدر مطلع على القضية إلى أن أومسين اعتقل من قبل هيئة تحرير الشام، مضيفاً أن مصيره ما زال غامضاً.

يقود مجموعة متطرفة

وبات ديابي الفرنسي السنغالي واعظاً عبر الإنترنت وعمل في العام 2012 في مطعم للوجبات السريعة في نيس الفرنسية قبل أن ينضم للقتال في سوريا العام 2013، ويقود مجموعة متطرفة فرنسية تضم في معظمها شباناً فرنسيين من منطقة نيس مثله.

وأعلن عمر ديابي الذي سجل العديد من مقاطع الفيديو الدعائية، نفسه إماماً. وفي سبتمبر 2016 وصفته الولايات المتحدة بـ “الإرهابي الدولي”.

وإذا لم يكن مشتبهاً به بشكل مباشر في تدبير هجمات إرهابية، فقد يكون أيد عمر أومسين الهجوم على صحيفة “شارلي إيبدو” في يناير 2015 في باريس. وقال لقناة “فرانس 1” خلال مقابلة في العام 2016، “تم إعدام الذين أهانوا النبي.. كان علينا أن نفعل ما فعله الأخوان كواشي. كنت أود أن يتم اختياري للقيام بذلك”.

وقال جان شارل بريسار مدير مركز تحليل الإرهاب “كات” تشير التقديرات اليوم إلى أن نحو 70 شخصاً هم ضمن مجموعته المتمركزة في شمال غرب سوريا على الحدود مع تركيا”، وفق ما نقلت صحيفة “نيس ماتان” عنه الإثنين.

img
الادمن

العدسة

اترك تعليقاً

العلامات