fbpx

الثلاثاء 20 ربيع الأول 1443ﻫ - 26 أكتوبر، 2021

عقوبات أمريكية جديدة على كيانات ترتبط بإيران

img

في أحدث تحرك من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لزيادة الضغط على طهران، أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات مرتبطة بإيران على عدة أفراد وكيانات، بعضهم يتمركزون في الصين وسنغافورة.

وأصدر مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية بياناً أوضح فيه فرض عقوبات على شركات ساعدت في بيع منتجات بترولية إيرانية، حيث حددت الوزارة 8 كيانات شاركت في عمليات بيع وشراء منتجات بتروكيماوية إيرانية.

وقالت مصادر أمريكية، إن إيران استغلت مصارف عراقية لنقل أموال إلى حزب الله.

ضغوط قصوى

وكان موقع الخارجية الأمريكية قد ذكر قبل يومين نقلاً عن بيان للوزير مايك بومبيو، أن فرض عقوبات على كيانات إيرانية خطوة مهمة في حملة الضغوط القصوى الرامية للحد من قدرة النظام الإيراني على تهديد جيرانه وزعزعة استقرار الشرق الأوسط.

وأضاف، أن حملة “الضغط القصوى” تستهدف النظام الإيراني وليس الشعب.

ضرب القطاع النفطي

إلى ذلك، فرضت الولايات المتحدة الإثنين الماضي عقوبات جديدة على إيران تستهدف قطاعها النفطي، بما يشمل وزارة النفط في إيران، ووزير النفط وشركة النفط الوطنية الإيرانية وشركة الناقلات الوطنية الإيرانية.

واستهدف الإجراء لاعبين رئيسيين في قطاع النفط الإيراني بسبب دعمهم لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الذي أدرجته الولايات المتحدة على القائمة السوداء.

بدوره، أفاد وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين في بيان حينها، أن النظام الإيراني يستغل القطاع النفطي لتمويل أنشطة مزعزعة للاستقرار يقوم بها فيلق القدس.

img
الادمن

العدسة

اترك تعليقاً

العلامات