fbpx

الجمعة 19 رمضان 1445هـ - 29 مارس، 2024

ماكرون يوبخ ممثل حزب الله في البرلمان اللبناني

img

كشف صحفي فرنسي عما دار في “خلوة قصيرة” عقدها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع النائب محمد رعد، رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” في البرلمان اللبناني، وكانت بعد اجتماع عقده حين زار لبنان يوم 6 أغسطس الماضي مع زعماء القوى السياسية الرئيسيين، ومن ضمنهم رعد كممثل عن حزب الله.

وبحسب الصحفي جيورجوس مالبرونو الذي يعمل في صحيفة “لي فيغارو” الفرنسية، والذي يرافق ماكرون حالياً خلال زيارته إلى لبنان، فإن رعد هو الذي طلب اللقاء، لذلك ما أن انتهى الاجتماع حتى التفت إليه ماكرون “ومنحه 8 دقائق” لعقد الخلوة التي بدا واقفاً خلالها ويتحدث همساً لرعد الذي آثر إبقاء ما دار بين الاثنين طي الكتمان.

“عودوا إلى الوطن.. اتركوا سوريا واليمن”

وأشار مالبرونو إلى أن ماكرون قال لرعد في تلك الخلوة، “أريد العمل معكم لتغيير لبنان، لكن أثبتوا أنكم لبنانيون، فكلنا يعلم أن لكم أجندة إيرانية، نعرف تاريخكم جيداً، ونعرف هويتكم الخاصة، ولكن هل أنتم لبنانيون. نعم أم لا؟ هل ستساعدون اللبنانيين؟ نعم أم لا؟. هل تتحدثون عن اللبنانيين؟ نعم أم لا؟. إذن عودوا إلى الوطن. اتركوا سوريا واليمن، ولتكن مهمتكم هنا لبناء الدولة، لأن الدولة الجديدة ستكون لصالح أبنائكم”.

وذكر مالبرونو أن رعد سيكون بين من سيجتمع أليهم ماكرون الثلاثاء 1 سبتمبر في قصر الصنوبر بالعاصمة بيروت.

وقصر الصنوبر كان مقراً للمفوضين السامين الفرنسيين زمن الانتداب الفرنسي على لبنان، واشترته الحكومة الفرنسية من مالكيه اللبنانيين بعد عام من قيام المندوب السامي للانتداب الفرنسي على لبنان وسوريا الجنرال هنري جوراد بإعلان دولة لبنان الكبير من شرفته، وهو إعلان صدر في أول سبتمبر 1920 ويحتفل لبنان بمئويته اليوم.

وكان الصحفي مالبرونو كشف عن أمر آخر ومهم الإثنين 31 أغسطس، ملخصه أن الرئيس الفرنسي كان يعد مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، لسلة عقوبات تطال شخصيات لبنانية.

وذكر أن المستهدفين بالعقوبات هم رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس مجلس الوزراء الأسبق سعد الحريري، إضافة إلى سليم جريصاتي مستشار رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس التيار الوطني الحر وصهر الرئيس جبران باسيل، حتى وبنات الرئيس عون نفسه، ولكن يبدو أنه تم تجميد كل شيء بعد تكليف السفير اللبناني في ألمانيا مصطفى أديب بتشكيل حكومة جديدة خلفاً للمستقيل حسن دياب.

img
الادمن

العدسة

اترك تعليقاً

العلامات

المنشورات ذات الصلة