fbpx

الجمعة 19 رمضان 1445هـ - 29 مارس، 2024

“لم تعد ملاذا آمنا”.. قلق بين المعارضين الإيرانيين في تركيا

img

بعد موجة جديدة من الاعتقالات وأوامر الترحيل التي تستهدف طالبي اللجوء من الجمهورية الإسلامية، أصبحت تركيا ملاذا غير آمن بالنسبة للاجئين الإيرانيين، وفقا لصحيفة الغارديان.

تعرض أفشين سهراب زاده، 31 عامًا، وهو ناشط سياسي كردي، للتعذيب والحبس الانفرادي خلال سبع سنوات في السجن في إيران قبل أن يتمكن من الفرار خلال زيارة المستشفى والفرار عبر الحدود إلى تركيا في عام 2016، تليها زوجته في العام التالي.

تم اعتقال سهراب زاده هذا الشهر بعد زيارة روتينية لمركز الشرطة المحلي التابع له في مدينة إسكيشهير للحصول على أوراق سفر، ووجهت إليه تهمة تهديد الأمن القومي التركي. والناشط محتجز الآن في مركز للعودة إلى الوطن.

ويقول محاميه، محمود قاشان، إن وضعه المحمي بموجب القانونين الدولي والتركي كلاجئ يتم تجاهله. من المرجح أن يواجه سهراب زاده عقوبة الإعدام إذا أعيد إلى إيران.

في نفس اليوم، الذي اعتقل فيه سهراب زاده، احتُجز أربعة آخرون من طالبي اللجوء الإيرانيين هم: ليلي فرج وزينب الصحافي وإسماعيل فتاحي ومحمد بوركباري، في دنيزلي بسبب مشاركتهم الظاهرة في الاحتجاجات الأخيرة ضد انسحاب تركيا من اتفاقية دولية تحمي النساء من العنف الأسري.

وبحسب الصحيفة، هناك 67 ألف إيراني، من بينهم 39 ألف لاجئ، يعيشون في تركيا، كما يسافر ملايين السياح الإيرانيين سنويًا إلى تركيا بدون تأشيرة.

بينما يواجه المعارضون الأتراك حملة قمع متصاعدة باستمرار، لجأ مئات الآلاف من الإيرانيين والإيغور والسعوديين ونشطاء الربيع العربي إلى تركيا على مدار العقد الماضي هربا من الأنظمة الوحشية في بلادهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن سمعة تركيا كملاذ للمنفيين تتعرض للتشويه، من خلال سلسلة عمليات ترحيل الإيغور الأخيرة إلى كازاخستان ثم الصين، ومعاهدة تسليم المجرمين التي تلوح في الأفق بين أنقرة وبكين.

ويقول الإيرانيون هنا إنهم يعيشون حالة خوف متزايدة بسبب العلاقة الوثيقة، فالدولتان تربطهما علاقات تجارية وأمنية قوية.

وقالت زوجة سهراب زاده، فيريشتة كانجافاري، 28 عامًا، إن الزوجين تعرضا لمضايقات متكررة من قبل رجال يعتقدون أنهم عملاء للحكومة الإيرانية خلال فترة وجودهم في تركيا. أجبرتهم الهجمات على منزلهم على تغيير العنوان عدة مرات.

وأضافت: “عشنا حياة هادئة في تركيا، ولم تكن لدينا رغبة في لفت الانتباه إلى أنفسنا وكنا حريصين على اتباع قواعد البلد المضيف”. وتابعت “كل ما نريده هو حياة طبيعية في مكان آمن. أخشى بشدة على زوجي وعلى مستقبلنا وعلى ابننا”.

كانت صحيفة التايمز العام الماضي ذكرت أن مجموعة من 33 إيرانيًا تم ترحيلهم إلى بلادهم من تركيا، بينهم صديقان، سعيد تمجيدي ومحمد رجبي، اللذين حكم عليهما بعد ذلك بالإعدام بسبب مشاركتهما في احتجاجات 2019.

  • العلامات :
  • لا يوجد علامات لهذا المقال.
img
الادمن

العدسة

اترك تعليقاً

العلامات

المنشورات ذات الصلة