fbpx

الخميس 9 شوال 1445هـ - 18 أبريل، 2024

فرنسا: حان الوقت لتنحي أحزاب لبنان مؤقتاً لتشكيل حكومة

img

قال مسؤول بالرئاسة الفرنسية الجمعة 28 أغسطس، إن الرئيس إيمانويل ماكرون سيتوجه إلى بيروت الأسبوع المقبل للضغط على الساسة اللبنانيين للمضي قدماً في تشكيل حكومة يمكنها أن تطبق إصلاحات عاجلة.

وقال المسؤول للصحفيين قبل زيارة ماكرون لبيروت يومي الإثنين والثلاثاء، “الرئيس قال إنه لن يستسلم. قطع على نفسه عهداً بفعل كل ما هو ضروري وممارسة كل الضغوط اللازمة لتطبيق هذا البرنامج”.

وأضاف المسؤول، أن الوقت حان لتنحي الأحزاب السياسية اللبنانية جانباً مؤقتاً وضمان تشكيل حكومة تعمل على التغيير. وشدد على أن البيان الوزاري للحكومة الجديدة يجب أن يتضمن برنامج الإصلاحات الضرورية.

وشدد المسؤول الرئاسي على “عدم وجود متطوعين كثر دولياً لمساعدة لبنان”، مضيفاً أن المصرف المركزي الفرنسي “سيعطي رأيه لمصرف لبنان حول وضع الحسابات المالية”. كما أشار إلى أن مفاوضات لبنان مع صندوق النقد الدولي “تعرقلت لأسباب سياسية لا تقنية”.

وفي سياق متصل، رفض المسؤول تأكيد انعقاد مؤتمر بين الأطراف اللبنانية في باريس.

من جهة أخرى، أكد أن فرنسا تشارك في التحقيق حول الانفجار الذي هز مرفأ بيروت في 4 أغسطس، مضيفاً، “سلطات لبنان تتعاون معنا بمرونة”.

وعن الوضع في جنوب لبنان، قال المصدر الرئاسي الفرنسي، “ننتظر من حزب الله تجنب عمل مماثل لما حصل عام 2006”. كما اعتبر أن التجديد للقوة الدولية “اليونيفيل” مهم للبنان ولإسرائيل، مضيفاً، “نتابع الوضع جنوباً”.

وأخيراً كشف المصدر الرئاسي أن الرئيس ماكرون سيبدأ زيارته إلى لبنان بلقاء فيروز “التي تمثل الكثير في لبنان والعالم العربي”.

img
الادمن

العدسة

اترك تعليقاً

العلامات

المنشورات ذات الصلة