fbpx

الجمعة 19 رمضان 1445هـ - 29 مارس، 2024

عون يرجئ مشاورات لاختيار رئيس جديد للحكومة اللبنانية

img

أعلنت الرئاسة اللبنانية الأربعاء، أن الرئيس ميشال عون أرجأ ولمدة أسبوع مشاورات التكتلات النيابية التي تستهدف اختيار رئيس للوزراء يتولى تشكيل الحكومة الجديدة في البلاد.

وأضافت الرئاسة، أن عون كان من المقرر أن يجري المشاورات الخميس لكنه أرجأها لمدة أسبوع حتى 22 أكتوبر، مضيفة أن ذلك جاء بناء على طلب بعض الكتل النيابية لبروز صعوبات تستوجب العمل على حلها.

وقال مكتب نبيه بري، رئيس مجلس النواب ورئيس حركة أمل، في بيان صدر بعد دقائق من إعلان الرئاسة، إن بري يعارض أي تأجيل للمشاورات ولو ليوم واحد.

وكان من المتوقع أن يقيم خلالها مدى قدرة سعد الحريري، القيادي السني، على حشد التأييد بما يحقق أغلبية في البرلمان لتشكيل حكومة.

لكن اثنين من أبرز الساسة المسيحيين عبرا خلال الساعات الماضية عن تحفظهما على اختيار الحريري. واستقال الحريري من رئاسة الوزراء قبل عام إثر احتجاجات حاشدة.

وستكون مهمة الحكومة الجديدة معالجة أسوأ أزمة اقتصادية تمر بها البلاد منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.

أزمة مالية طاحنة

وانزلقت البلاد إلى أتون أزمة مالية طاحنة وشهدت تراجعاً حاداً في قيمة الليرة اللبنانية. وزادت جائحة كورونا وانفجار مرفأ بيروت الضخم قبل شهرين من تفاقم الأزمة، ودفع ذلك الكثير من اللبنانيين إلى هاوية الفقر.

واقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خريطة طريق للإصلاح كشرط لتقديم مساعدات دولية بمليارات الدولارات. وتعهد الحريري بدعم الخطة الفرنسية.

وقالت الرئاسة، إن عون أرجأ المشاورات لمدة أسبوع حتى 22 أكتوبر، مضيفة أن ذلك جاء بناء على طلب بعض الكتل النيابية لبروز صعوبات تستوجب العمل على حلها.

جعجع وباسيل ضد تسمية الحريري

وفي وقت سابق، قال السياسي اللبناني سمير جعجع، إنه لن يرشح أحداً لرئاسة الحكومة الجديدة خلال مشاورات رسمية لشغل المنصب. ويمثل حزب القوات اللبنانية الذي يتزعمه جعجع ثاني أكبر كتلة مسيحية في البرلمان.

كما انتقد السياسي اللبناني المسيحي جبران باسيل، الذي يتزعم التيار الوطني الحر، وهو أكبر كتلة مسيحية في لبنان، وحلفاؤه الحريري لطرحه نفسه لرئاسة حكومة لتنفيذ المبادرة الفرنسية.

ولا يزال مصير تشكيل حكومة مستقلين في لبنان يطالب بها الشارع والأسرة الدولية معلقاً بعد استقالة رئيس الوزراء المكلف مصطفى أديب.

img
الادمن

العدسة

اترك تعليقاً

العلامات

المنشورات ذات الصلة