fbpx

الخميس 9 شوال 1445هـ - 18 أبريل، 2024

الغرب يدعو طالبان للايفاء بالتزاماتها

img

طالبَ وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (ناتو) قادة حركة طالبان في أفغانستان إلى الوفاء بالتزاماتهم بعدم توفير أي دعم لتنظيمي القاعدة أو الدولة الإسلامية.

جاء ذلك خلال اجتماعٍ طاريء عقدوه في العاصمة البلجيكية بروكسل، و دعا الوزراء  للحفاظ على ما أسموه “المكتسبات السياسية والاجتماعية التي حصل عليها الأفغان خلال العقدين الماضيين”، وضرورة “منع تحول البلاد إلى ملاذ آمن للإرهاب”.

وأعرب وزراء الناتو عن خشيتهم من أن أي “أعمال إرهابية” سيتم التعامل معها، كما دعوا إلى تشكيل حكومة وطنية تشمل جميع الأطراف، بما فيها الفئات المختلفة من الأقليات والنساء.

ومن جهتهِ قال الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ إن الاعتراف الدبلوماسي بأي حكومة أفغانية يجب أن يكون مشروطا بسلوكها، وأضاف أن أي حكومة تسعى لوضع حد للمكتسبات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي حصل عليها الشعب الأفغاني قد تواجه عزلة دولية.

وعبَّر عن شُكره  لتركيا والولايات المتحدة وبريطانيا على جهودها جميعًا لحفظ الأمن في مطار كابل، وحث طالبان مجددًا على السماح بالمرور الآمن لجميع الرعايا الأجانب والأفغان الساعين إلى مغادرة البلاد.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إن طالبان تسعى للحصول على الشرعية الدولية، وأوضح أن شروط الحصول على ذلك ستكون “قاسية وصعبة”، وإن ذلك سيعتمد على كيفية تعامل الحركة مع الشعب الأفغاني.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن بلاده ستعمل مع طالبان إذا اقتضت الضرورة ذلك، حيث سيطرت الحركة على أفغانستان بعد معارك سريعة في الأسبوعين الماضيين.

وقال جونسون في تصريحاتٍ صحفية” ما أريده هو طمأنة الناس على أن جهودنا السياسية والدبلوماسية للتوصل إلى حل في أفغانستان ستستمر، وبالطبع إذا اقتضت الحاجة العمل مع طالبان”.

و أشار إلى أن الأوضاع تتحسن ببطء في مطار كابل، وأن حكومته تعمل على مدار الساعة للمساعدة في إجلاء المواطنين من أفغانستان.

ودافع جونسون عن وزير خارجيته دومينيك راب الذي تعرض لانتقادات حادة بسبب تعامله مع الوضع في أفغانستان، وقال إنه ما يزال يثق فيه.

أما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فقد حذّر من تفكك أفغانستان، ومن انتشار الإرهاب إلى دول الجوار الأفغاني، جاء ذلك في مؤتمرٍ صحفي عقده مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، حيثُ طالب بوتين المجتمع الدولي بمراعاة خصوصية المجتمع الأفغاني، وعدم فرض قيم خارجية لبناء الديمقراطية في أفغانستان.

وقال بوتين “حركة طالبان أصبحت تسيطر عمليا على كامل أراضي أفغانستان، بما فيها العاصمة كابل، هذا واقع يجب الانطلاق منه، يجب أن نمنع تفكك الدولة الأفغانية”.

وأكدَّ أنه “يجب التوقف عن السياسة غير المسؤولة لفرض قيم وافدة من خارج أفغانستان، ومحاولة بناء ديمقراطية في أفغانستان وفق وصفات خارجية، من دون الوضع في الاعتبار الخصائص والتقاليد التي يعيش بموجبها الأفغان في مختلف الولايات، وأردفَ: ” نحن نعرف أفغانستان وطبيعتها جيدا، ومثل هذه المحاولات هي التي تفكك الدول وتسبب تدهور نظمها السياسة والاجتماعية”.

وفي ذات السياق، أشاد السفير الروسي ديميتري جيرنوف إلى أفغانستان أمس الجمعة بأداء حركة طالبان منذ استيلائها على السلطة، قائلا إنه ليس هناك أي بديل لها، وإن أي مقاومة لها محكوم عليها بالفشل.

وقال في لقاء له مع وكالة رويترز: “كان هناك نظام سيئ وقد اختفى، والناس تشعر بالأمل. يقولون لا يمكن أن يكون الوضع أسوأ مما كان، وبالتالي عليه أن يكون أفضل، لكن ذلك اختبار آخر على طالبان النجاح فيه، بعد أن تعيد النظام، عليها أن تبدأ في تحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية”.

و رأت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن طالبان وصلت إلى الحكم ويجب إجراء محادثات معها، وأضافت أن أولوية بلادها هي مساعدة الأفغان الذين تعاونوا مع البعثة الألمانية بنقلهم في الأيام القادمة إلى ألمانيا.

وأشارت ميركل “أنه لأمر محزن أن تسيطر طالبان على أفغانستان، لكن هذه هي الحقيقة”. وتابعت “يجب أن نحاول التفاوض مع طالبان، كما يجب علينا أيضا مساعدة أولئك الذين تتعرض حياتهم للخطر من الشعب”.

ودعت ميركل الأمم المتحدة بضرورة معالجة القضايا المتعلقة بالمساعدات الإنسانية لأفغانستان في اجتماعاتها مع طالبان.

img
الادمن

العدسة

اترك تعليقاً

العلامات

المنشورات ذات الصلة