fbpx

الأثنين 17 رجب 1442ﻫ - 1 مارس، 2021

واشنطن تدرس قائمة عقوبات جديدة لعزل إيران عن الخارج

img

تستعد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لفرض عقوبات جديدة على إيران ستعزلها اقتصادياً عن العالم الخارجي، وفق وكالة “بلومبرغ” الأمريكية.

وتستهدف العقوبات أكثر من 10 بنوك لتعطيل القطاع المالي لإيران بالكامل.

وبحسب وكالة “بلومبرغ”، فإن هذه العقوبات تهدف إلى إغلاق إحدى الثغرات المالية القليلة المتبقية، والتي تسمح للحكومة الإيرانية بجني الإيرادات، كما تستهدف إحباط وعد المرشح الديمقراطي جو بايدن والقاضي بالعودة إلى الاتفاق النووي في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

العقوبات الأمريكية الجديدة على طهران “لفصل الاقتصاد الإيراني عن العالم الخارجي”، ستكون لها تداعيات ليس على نظام البنوك فحسب، ولكن أيضاً على العاملين في تحويل الأموال، ونظام الحوالة غير الرسمي الذي شاع في إيران.

وستدرج الإدارة حوالي 14 مصرفاً في إيران على القائمة السوداء، وكانت هذه البنوك استطاعت حتى الآن الإفلات من بعض القيود الأمريكية.

وقالت بلومبرغ في تعليقها على العقوبات المقترحة، إن هذه الخطوة ستؤدي فعلياً إلى عزل إيران، التي سحق اقتصادها جراء خسائر مبيعات النفط ومجالات التجارة الأخرى بسبب القيود الأمريكية.

وأضافت أن من شأن هذا العزل أن يؤدي إلى “تقليص روابط إيران الشرعية القليلة المتبقية مع العالم الخارجي، وجعلها أكثر اعتماداً على التجارة غير الرسمية أو غير المشروعة”.

وفعلياً جاء الاعتراف الإيراني بنجاح تلك العقوبات من الرئيس الإيراني حسن روحاني، الذي قال قبل أيام إن بلاده خسرت 150 مليار دولار من الإيرادات منذ انسحاب واشنطن من الاتفاق وإعادة فرض العقوبات على اقتصادها.

img
الادمن

عدسة

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص

اترك تعليقاً

العلامات

المنشورات ذات الصلة