fbpx

الثلاثاء 18 رجب 1442ﻫ - 2 مارس، 2021

مطار بيروت.. ممر حيوي لدولارات إيران لحماس

img

قال مصدر لبناني كبير لـ “إيلاف”، إن إيران تستخدم لبنان كقناة لتمرير أموال إلى حركة حماس في قطاع غزة، وذلك عبر نقل النقود جواً من طهران إلى لبنان، أو عبر سوريا بواسطة حزب الله.

وأضاف المصدر، أن “تلك الأموال يتم نقلها بواسطة عناصر ومسؤولين من حماس إلى لبنان حيث يغادرون مع الأموال عبر مطار رفيق الحريري الدولي إلى تركيا ثم مصر، وأحياناً إلى مصر مباشرة، حيث يتم تهريب الأموال عبر الأنفاق إلى داخل قطاع غزة”.

يذكر أن السلطات اللبنانية كانت أوقفت مؤخراً المدعو علي بركة من حركة حماس وبحوزته مئات آلاف الدولارات التي كانت معدة للتهريب إلى قطاع غزة بالطريقة ذاتها.

إلى ذلك، أفاد المصدر أن مسؤول حماس المالي زاهر جبارين يتواجد مؤخراً في لبنان لاستلام أموال من إيران بواسطة حزب الله اللبناني. وقال المصدر، إن حزب الله يعمل على تسهيل عمليات تهريب أموال حماس من لبنان إلى قطاع غزة عن طريق مطار رفيق الحريري.

ويعتزم جبارين، وفق المصدر، مغادرة لبنان قريباً بعد الاجتماع بمسؤولين إيرانيين وآخرين من حزب الله في محاولة لضخ الأموال النقدية إلى حماس التي تعاني من أزمة مالية خانقة.

في المقابل، يتذمر بعض القادة الميدانيين في حزب الله من نقل هذه الأموال إلى حماس في ظل أزمة حزب الله الخانقة والتي تزداد وتشتد مع ازدياد العقوبات الأمريكية على أعوانه وحلفائه وممولي الحزب من رجال أعمال ووزراء سابقين وشخصيات لبنانية وسورية لها علاقات مالية بالحزب.

img
الادمن

العدسة

اترك تعليقاً

العلامات

المنشورات ذات الصلة