fbpx

الثلاثاء 25 رجب 1442ﻫ - 9 مارس، 2021

ردود فعل عربية وغربية بعد فوز بايدن

img

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي في العالمين العربي والغربي منذ اللحظات الأولى لإعلان وسائل الإعلام الأمريكية فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وبالفوز في ولاية بنسلفانيا حقق جو بايدن الأصوات اللازمة ليصبح الرئيس المقبل للولايات المتحدة الأمريكية، في انتظار أي طعون قانونية من قبل فريق الرئيس السابق دونالد ترامب.

ورحب مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي بفوز بايدن معتبرين أن الولايات المتحدة أمام مرحلة جديدة.

وفي المقابل رفض مناصروا ترامب ما يتم تداوله في وسائل الإعلام.

ومع الإعلان ن فوز جو بايدن، غرد الرئيس المنتخب على حسابه في تويتر قائلاً، “يشرفني أنكم اخترتموني لقيادة بلادنا العظيمة”.

وأضاف، “سيكون العمل الذي ينتظرنا صعباً، لكنني أعدكم بأن أكون رئيساً لجميع الأمريكيين”.

فيما قال ترامب في تغريدة، “لم يتم السماح للمراقبين بالدخول إلى غرف فرز الأصوات، لقد فزت في الانتخابات، حصلت على 71 مليون صوت قانوني”.

وأضاف، “حدثت أشياء سيئة لم يسمح لمراقبينا برؤيتها، لم يحدث من قبل. تم إرسال ملايين البطاقات البريدية إلى الأشخاص الذين لم يطلبوا منهم مطلقاً”.

وهنأ الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، المرشح الديمقراطي جو بايدن بفوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وغرد أوباما عبر تويتر قائلاً، “تهانينا لرئيسنا القادم جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس”.

وقال أوباما، “نحن محظوظون لأن جو لديه ما يلزم ليكون رئيساً، لأنه عندما دخل البيت الأبيض في يناير المقبل، سيواجه سلسلة من التحديات غير العادية التي لم يواجهها أي رئيس جديد على الإطلاق، جائحة مستعرة ونظام اقتصادي وقضائي غير متساو، وديمقراطية معرضة للخطر، ومناخ في خطر”.

وهنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، المرشح الديمقراطي جو بايدن، بفوزه بالرئاسة الأمريكية، قائلاً، إنه سيكون أمامهما العديد من التحديات.

ونشر حساب المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي تغريدة على تويتر قال فيها، “الوضع في الولايات المتحدة وما يصف به الأمريكيون انتخاباتهم هو مجرد مسرحية، هذا مثال على الوجه القبيح للديمقراطية الليبرالية في الولايات المتحدة”.

وهنأ أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، المرشح الديمقراطي جو بايدن بالفوز في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وهنأ نائب الرئيس الإماراتي ورئيس مجلس الوزراء محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان الرئيس الأمريكي الجديد.

وعلى الصعيد الفلسطيني، كتبت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي في حسابها في تويتر، أن واشنطن بحاجة إلى علاج من الترامبية لاستعادة توازنها الأخلاقي، وذلك بعدما تخلصت من دونالد ترامب، الرئيس المنتهية ولايته.

وتابعت عشراوي، “العالم أيضاً بحاجة لأن يلتقط أنفاسه.. يجب فحص الترامبية بعناية ومعالجتها لاستعادة التوازن الإنساني والأخلاقي والقانوني داخل وخارج الولايات المتحدة.

img
الادمن

العدسة

اترك تعليقاً

العلامات

المنشورات ذات الصلة