fbpx

الأحد 12 صفر 1443ﻫ - 19 سبتمبر، 2021

بيونغ يانغ تجري تجربة صاروخية ناجحة وواشنطن تعرب عن قلقها

img

أفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية، اليوم الاثنين، بنجاح تجارب إطلاق صاروخ جديد طويل المدى من طراز “كروز” خلال اليومين الماضيين، وتعتبر هذه التجارب هي الأولى لبيونغ يانغ منذ آذار/مارس الماضي، وهو ما آثار مخاوف الولايات المتحدة الأمريكية اتجاه “التهديدات” التي تُمثّلها هذه التجارب.

وجاء اختبار إطلاق الصواريخ بعد مناورات عسكرية مشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، الشهر الماضي، عارضتها بيونغ يانغ ووصفتها بأنها “تهديد لأمننا”.

من ناحيته، قال البنتاغون في بيان له تعليقاً على تجربة إطلاق الصواريخ إنّ “هذا النشاط يؤكّد استمرار كوريا الشماليّة في تطوير برنامجها النووي والتهديدات التي يُمثّلها ذلك لجيرانها والمجتمع الدولي”.

وقد فُسِّرت عمليّات الإطلاق الصاروخيّة السابقة التي قامت بها كوريا الشمالية في آذار/مارس الماضي في بحر اليابان، على أنّها إشارة تحدٍّ لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن.

يأتي هذا الإعلان عن استئناف بيونغ يانغ لعمليّات الإطلاق الصاروخيّة، بعد أيّام على قيام كوريا الجنوبيّة بتجربة إطلاق صاروخ بالستي استراتيجي من صنعها.

ويقول محلّلون إنّ تجارب الإطلاق الصاروخيّة الكورية الشماليّة التي نُفّذت يومي السبت والأحد بحضور كبار المسؤولين الكوريّين الشماليّين، تأتي بلا شكّ رداً على التجربة الصاروخيّة الكوريّة الجنوبيّة.

وعبرت الصواريخ التي نشرت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية صوراً لها، مساراً طوله 1500 كيلومتر قبل أن تبلغ هدفها الذي لم تُحدّده الوكالة.

كما قال محللون إنّه إذا ما تأكّد إطلاق صواريخ كروز بعيدة المدى هذه، فإنّ ذلك سيمثّل تقدّماً تكنولوجيّاً لكوريا الشمالية.

وأشار بيان القيادة الأميركية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ إن الولايات المتحدة “ستواصل مراقبة الوضع وتتشاور عن كثب مع حلفائنا وشركائنا”.

وكررت الولايات المتحدة في البيان التأكيد أن التزامها الدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان يبقى “صارماً”.

وتبنى مجلس الأمن الدولي قرارات عدة تحظر على كوريا الشمالية مواصلة برامج أسلحتها النووية وصواريخها البالستية.

ورغم تعرض بيونغ يانغ لكثير من العقوبات الدولية، إلا أنها طورت قدراتها العسكرية سريعاً خلال السنوات الأخيرة بقيادة كيم جونغ أون.

img
الادمن

العدسة

اترك تعليقاً

العلامات