fbpx

السبت 22 رجب 1442ﻫ - 6 مارس، 2021

بتصديق الكونغرس.. بايدن رئيساً للولايات المتحدة

img

صادق الكونغرس الأمريكي اليوم الخميس على فوز الرئيس الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية التي جرت في الثالث من نوفمبر.

وأعلن نائب الرئيس المنتهية ولايته مايك بنس، خلال جلسة مشتركة لغرفتي الكونغرس (الشيوخ والنواب) حصول بايدن على 306 أصوات، مقابل 232 للرئيس الجمهوري دونالد ترامب.

جاء ذلك بعد أن أنهى أعضاء الكونغرس عملية التصديق على نتائج الولايات، بعد مناقشة الطعون في بنسلفانيا وأريزونيا وإسقاطها لاحقاً بتصويت الأغلبية، وذلك بعد أن سقطت أيضاً اعتراضات أخرى قبل التوصل إلى مرحلة مناقشتها.

يذكر أن موافقة الكونغرس على نتائج أصوات المجمع الانتخابي، تمهد الطريق لتولي بايدن الرئاسة في 20 يناير المقبل.

كما أكد الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، أن انتقال السلطة سيحصل بشكل منظم بعد مصادقة الكونغرس.

وكان أغلبية أعضاء مجلس النواب صوتوا صباح اليوم برفض اعتراض حلفاء ترامب على تأكيد فوز بايدن بولاية بنسلفانيا في انتخابات الرئاسة، في محاولة أخيرة إما لإلغاء فوز الرئيس الديمقراطي أو تأجيل المصادقة عليه.

وجاء رفض مجلس النواب لهذا الإجراء بعد ساعتين من تصويت مجلس الشيوخ برفضه أيضاً.

كذلك أسقط النواب والشيوخ في وقت سابق الاعتراض على نتائج ولاية أريزونيا بعد مناقشته بشكل منفصل، ومن ثم استئناف الجلسة المشتركة.

يذكر أن تلك الخطوة جاءت بعد ليلة صاخبة اقتحم خلالها حشد عنيف من المشاغبين المؤيدين لترامب مبنى الكابيتول.

وأدت أعمال العنف إلى مقتل امرأة برصاص الشرطة و3 آخرين إثر طوارئ طبية، بحسب ما أوضحت شرطة العاصمة، في حين تعرضت نوافذ المبنى العريق للتحطيم، بينما أجبرت الغوغاء المشرعين مساعديهم على الاختباء في حماية شرطة الكابيتول.

وبدأت فوضى المحتجين بعد فترة وجيزة من تكرار ترامب انتقاداته لنتائج الانتخابات أمام آلاف المتظاهرين المحتشدين الذين دعاهم إلى واشنطن.

لكن بعد أكثر من ست ساعات على اندلاع هذا العنف الذي شكل ضربة موجعة للديمقراطية في البلاد، استأنف المشرعون جلستهم، وصادقوا على فوز بايدن.

img
الادمن

العدسة

اترك تعليقاً

العلامات

المنشورات ذات الصلة