fbpx

الأحد 12 صفر 1443ﻫ - 19 سبتمبر، 2021

المغرب.. معاناة جراء نقص الأدوية الخاصة في بروتوكول علاج كورونا

img

في الوقت الذي تعاني منه الدول جراء انتشار فايروس كورونا، تزداد الأزمة في تونس، حيث سادت حالة من الغضب في عدة تجمعات سكنية بمدينة مراكش جراء النقص الحاد في الأدوية، وفراغ الصيدليات من العلاجات التي تدخل في البروتوكول العلاجي الخاص بـ”كورونا”.

عادل آيت بوعزة، وهو ناشط جمعوي بحي المحاميد التابع لمقاطعة المنارة مراكش، أكد أن “المواطنين بالعديد من أحياء مراكش يصطدمون بكون مخزون الأدوية التي تساعد في العلاج من كورونا غير متوفر في أغلبية الصيدليات بأحياء المحاميد والمسيرات والسعادة وأزلي وسوكوما، وحتى الجماعات المحيطة بمراكش كتامنصورت وتسلطانت”.

وأضاف آيت بوعزة، أن “ما زاد الطين بلة هو تزامن هذه الفترة الحرجة مع عطلة نهاية الأسبوع، حيث عجزت صيدليات الحراسة عن توفير مخزون كاف من الدواء”، مشيرا إلى أن المواطنين كانوا يصطفون في طوابير طويلة أمام بعض الصيدليات.

وتابع الناشط الجمعوي ذاته قائلا: إن “مع صعوبة إجراء فحص التأكد من الإصابة بوباء كورونا، صار كل من يشعر بأعراض بسيطة يسعى إلى تأمين البروتوكول العلاجي، مما يجعل آلاف المراكشيين يتوافدون على الصيدليات بشكل يومي، وهذا الأمر كان وراء ندرة البارسيتامول والزنك وفيتامين س والأزيترومسين”.

وإذا كانت معضلة أهل مراكش قلة أدوية البروتوكول العلاجي، فإن سكان قلعة السراغنة يطالبون بزيادة عدد صيدليات الحراسة، وتوزيعها بشكل يراعي اتساع الأحياء والتجمعات السكنية، من أجل التخفيف من حدة معاناة المواطنين، خاصة خلال هذه الأيام التي تعرف فيها الوضعية الوبائية ارتفاعا مهولا لحالات الإصابة بكوفيد-19.

ويشكو المصابون بالفيروس التاجي من قلة صيدليات الحراسة في مدينة تعرف توسعا عمرانيا، مما يفرض توسيع عددها لتقريب الأدوية من المواطنين خلال هذه الفترة الحرجة.

وتعليقا على قلة الأدوية الخاصة بالبروتوكول العلاجي لوباء كوفيد-19، أوضح جمال باسطون، رئيس نقابة صيادلة مراكش، أن مخزون الأدوية متوفر بما يكفي، ودعا المواطنين إلى أن يطمئنوا لكون الصيدليات توفر كل ما يحتاجه المريض من أدوية، مشيرا إلى أن “عملية توزيع هذه الأدوية تخضع لتدبير محكم”.

وأضاف باسطون أن “هذا التخوف يجب أن لا يسيطر على المرضى وأقربائهم، وكل من أحس بعرض من أعراض كوفيد-19، فالأمر لا يدعو إلى الهلع”، مشيرا إلى أن “عدد صيدليات الحراسة يكون، بطبيعة الحال، أقل من الصيدليات التي توفر الأدوية طيلة أيام الأسبوع”.

img
الادمن

العدسة

اترك تعليقاً

العلامات