fbpx

السبت 17 ربيع الأول 1443ﻫ - 23 أكتوبر، 2021

الكويت تسمح رسميا بالتحاق المرأة بالسلك العسكري لأول مرة

img

في سابقة هي الأولى، أعلنت الكويت، الثلاثاء، عن قدرة النساء الالتحاق بالجيش في البلاد، بعدما اقتصر عملهن فيه لسنوات على تخصصات مدنية، بحسب ما أعلن الجيش.

وقال الجيش الكويتي في تغريدة على حسابه على تويتر إن وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح “أصدر اليوم (الثلاثاء) قرارا بشأن فتح باب التسجيل للمواطنات الكويتيات للالتحاق بشرف الخدمة العسكرية كضباط اختصاص وضباط صف وأفراد وذلك في مجال الخدمات الطبية والخدمات العسكرية المساندة”.

وأكد وزير الدفاع الكويتي الشيخ حمد جابر العلي في تصريحات بثتها وكالة الأنباء الرسمية “آن الأوان لأن نعطي المواطنات الكويتيات الفرصة لدخول السلك العسكري في الجيش الكويتي جنبا إلى جنب مع أخيها الرجل”.

وأوضح أن قراره “يأتي انطلاقا من دور ومسؤولية الجيش الكويتي في حماية البلاد والحفاظ على أمنه واستقراره من أي خطر خارجي (..) وبغية تمكين المواطنات الكويتيات من الالتحاق بشرف الخدمة العسكرية”.

وأعرب عن ثقته التامة “بقدرة وإمكانية واستعداد المرأة الكويتية لتحمل عناء ومشقة العمل في الجيش”.

وخلافا للدول الأخرى في المنطقة، تتمتع الكويت بحياة سياسية نشطة ويحظى برلمانها مجلس الأمة الذي ينتخب أعضاؤه لولاية مدتها أربع سنوات، بسلطات تشريعية واسعة ويشهد مناقشات حادة في كثير من الأحيان.

وكانت الكويت أول دولة خليجية عربية تتبنى نظاما برلمانيا في 1962. ومنحت المرأة حق التصويت والترشح للانتخابات في 2005.

وأوضح وزير الدفاع الكويتي في حوار مع صحيفة “القبس” الثلاثاء أن “المرحلة المقبلة ستتضمن تشكيل لجان لوضع أسس القبول وشروطه ومتطلباته، وقواعد التدريب”.

وكشف أنه سيتم إصدار “قرارات تنفيذية بشأن تنظيم التحاق المرأة الكويتية بالسلك العسكري، ومدة الدورة التدريبية اللازمة وتاريخ عقدها حتى يتم تخريج المنتسبات من أجل العمل جنبا إلى جنب مع رجال القوات المسلحة”.

كانت تقارير إعلامية كويتية نقلت عن معاون رئيس الأركان لهيئة القوة البشرية، اللواء ركن خالد الكندري، قوله في سبتمبر الماضي إن هناك دراسة وصفها بـ”الجادة” لدى الجيش للنظر في التحاق النساء بالمؤسسة العسكرية، متوقعاً إنجازها خلال العام الجاري.

وحسب التعداد السكان للعام 2020 فقد بلغ عدد الكويتيات 687 ألفًا و692 مواطنة مقارنة بـ677 ألفا و479 مواطنا كويتيا.

وتأتي خطوة الكويتية بعد المملكة العربية السعودية التي شهدت في الثاني من سبتمبر الماضي، حفل تخرج أول دفعة من مركز تدريب الكادر النسائي للقوات المسلحة بعد إتمامهن دورة الفرد الأساسي، فيما سمحت الإمارات، منذ وقت مبكر، بانخراط النساء في العمل العسكري.

img
الادمن

العدسة

اترك تعليقاً

العلامات