fbpx

الأربعاء 13 ذو القعدة 1442ﻫ - 23 يونيو، 2021

الفطر الأسود في مصر.. مسؤولو الصحة يجيبون عن أسئلة مهمة

img

قدم مسؤولون مصريون معلومات مهمة بشأن الفطر الأسود الذي زاد الحديث عن خطره في البلاد، حيث يشعر المواطنون بالقلق من خطر الإصابة به لما له من تداعيات صحية سيئة.

هل تنتشر الحالات في البلاد؟

قال رئيس اللجنة العلمية لمكافحة وباء كورونا بوزارة الصحة المصرية، حسام حسني، إن حالات الفطر الأسود في مصر “نادرة، وغير معدية، ومرتبطة بأمراض نقص المناعة” وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام محلية.

هل أدوية الفطر الأسود متوفرة؟

وطمأن حسني المصريين خلال نقاش عبر الإنترنت، الاثنين، تناول الوضع الوبائي بالقول: “دخلت مصر كميات كبيرة من الأدوية الخاصة بالبرتوكولات العلاجية المتعلقة بالفطر الأسود وكذلك كورونا”.

ما هو مسبب الفطر الأسود؟

وأكد حسني أن الاستخدام الخاطئ للأدوية هي السبب وراء الإصابة بالفطر الأسود، وليس بروتوكول علاج الإصابة بالفيروس التاجي كوفيد- 19 كما يتردد لدى بعض المواطنين.

وقال إن بروتوكول العلاج من الإصابة بفيروس كورونا تمت الموافقة عليه عالميا.

ما خطر الفطر الأسود؟

من جانبها، كشفت جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا التابعة للوزارة بأن نصف المصابين بالفطر الأسود في مصر يموتون.

بينما طمأنت بالقول إن “المرض غير معدى” وأنه ينبغي على الجميع “الامتثال لكافة البرتوكولات العلاجية التى تحددها المستشفيات”.

هل هناك مراكز للعلاج من الفطر الأسود؟

وقالت العسال خلال فاعليات علمية انتظمت في مصر حول مستجدات فيروس كورونا وعلاقته بالفطر الأسود، إن الوزارة خصصت مراكز ووحدات لعلاج الفطر الأسود، وأقرت برتوكول علاج محدث لمواجهة حالات الإصابة بالفطر.

ماذا عن حالات كورونا في البلاد؟

أكد مستشار وزيرة الصحة المصرية، شريف وديع، الذي يشغل كذلك منصب رئيس لجنة وفيات كورونا في مصر، وجود انخفاض فى حالات الإصابة بكورونا، وقال: “وصلنا لمرحلة التراجع النسبى فى الإصابات، وبالتالى سينعكس ذلك على الوفيات”.

وأضاف بأن عدد أسرة الرعايات المركزة زاد بنسبة 35 في المئة، موضحا بأن نسب وفيات كورونا في مصر “متماشية مع النسب العالمية”.

وينعقد في مصر “وبينار”  (نقاش عبر الإنترنت) خاص بتطور وباء فيروس كورونا لتوضيح الوضع الخاص بإصابات الفطر الأسود بمصر .

معلومات عن الفطر الأسود

ويحدث داء الفطر الأسود بسبب عفن موجود في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة، وفقا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

يصاب الناس بداء الفطريات الذي توجد منه عدة أنواع عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية (الأبواغ) التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

ويجب اكتشاف العدوى مبكرا لأنها عدوانية، وكشط الأنسجة الميتة وإزالتها، ويضطر الجراحون أحيانا إلى إزالة أنف المرضى أو عيونهم أو حتى فكهم لمنع الفطر من الوصول إلى الدماغ.

ويبلغ متوسط معدل الوفيات بالعدوى 54 في المائة، وفقًا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها.

وبمجرد الإصابة بالفطر الأسود، يكون المريض معرضًا للموت في غضون أيام، لكن المرض ليس معديًا.

وبشكل عام، تصد دفاعات الجسم الفطريات التي تؤثر فقط على من يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة، مثل المرضى الذين أجريت لهم عملية زرع أو مرضى السرطان.

  • العلامات :
  • لا يوجد علامات لهذا المقال.
img
الادمن

العدسة

اترك تعليقاً

العلامات

المنشورات ذات الصلة