fbpx

الجمعة 10 صفر 1443ﻫ - 17 سبتمبر، 2021

الانتخابات المغربية.. الشارع يتأهب والأحزاب تترقب

img

تستعد المملكة المغربية لإجراء الاستحقاق الانتخابي المزمع عقده الأربعاء المقبل، للمنافسة على 395 مقعدًا، والتي يشارك فيها 31 حزبًا مغربيًا من بينهم 305 في الدوائر المحلية، و90 آخرين تم تخصيصها للنساء والشباب.

وقالت وسائل إعلام محلية أن الأحزاب السياسية تتفاعل ميدانياً بشكل كبير، ذلك للترويج للبرامج الانتخابية والالتحام مع المواطنين في الشوارع.

وأكدت السلطات المغربية استعدادها الكامل لضمان سير العملية الانتخابية بشكلٍ سليم، كما أنها استطاعت فض تظاهرة انتخابية كانت قد اخترقت إجراءات فيروس كورونا الاحترازية التي كانت قد فرضتها السلطات المغربية.

وفي سياق متصل أفادت مصادر صحفية أن الأجواء الانتخابية تجري في الدار البيضاء، على صفيح ساخن، مثلها كمثل باقي المدن المغربية.

وأضافت المصادر أن منطقة الدار البيضاء تضم «المحمدية والدار البيضاء»، إضافة إلى 7 أقاليم من بينهم مديونة، وبرشيد، وسيدي بنور.

ويرى محللون  أن الأحزاب المشاركة في الانتخابات تراهن على الدار البيضاء لعدة أسباب، أهمها الكتلة الانتخابية، كما أنها تحتضن عدد كبير من القطاعات الصناعية والصناعات الغذائية، حيث أن الدار البيضاء تضم العدد الأكبر من الناخبين، إذ تتخطى نحو 6 مليون نسمة باعتبارها العاصمة الاقتصادية للمملكة المغربية.

وأضافت ذات المصادر أن حزب الاستقلال كان لديه حضورًا قويًا في الانتخابات السابقة، كما أثبتت أحزاب الاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني، والأصالة والمعاصرة، وجودها من ناحية الحملات الانتخابية.

ومن المتوقع أن يشهد يوم الانتخابات سيشهد تكتلات حزبية في محاولة لجذب أصوات الناخبين، بحسب المراقبون. كما شهدت الأقاليم الجنوبية في المملكة إقبالاً كبيراً من المواطنين على التسجيل في الكشوفات الانتخابية.

ويتوجه نحو 18 مليون ناخب في المملكة المغربية، إلى صناديق الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات برلمانية ومحلية، الأربعاء المقبل، لانتخاب نواب الغرفة الأولى للبرلمان، وأعضاء مجالس المحافظات والجهات في يوم واحد.

ويشارك في هذه الانتخابات حوالي 31 حزبا، ألا أن المنافسة القوية تنحصر بين الأحزاب الأربعة الكبرى، وهي “التجمع الوطني للأحرار”، “الأصالة والمعاصرة” “حزب الاستقلال” إضافة إلى الحزب الإسلامي “العدالة والتنمية”.

img
الادمن

العدسة

اترك تعليقاً

العلامات