fbpx

الجمعة 10 صفر 1443ﻫ - 17 سبتمبر، 2021

إنجاز تونس في أولمبياد طوكيو.. أمل تزامن مع أزماته السياسية

img

تشهد أولمبياد طوكيو 2020، إنجازا للتونسيين، يأتي ذلك في وقت تعيش فيه البلاد أزمات سياسية وصحية واقتصادية، تصاعدت حدتها بعد أن أقدم الرئيس التونسي قيس سعيد بإقالة الحكومة وتجميد عمل البرلمان لمدة 30 يوما في خطوة أثارت جدلا دستوريا كبيرا.

يأتي ذلك وسط غرق المستشفيات في واحدة من أخطر حالات تفشي فيروس كورونا المستجد في القارة الأفريقية مع نقص حاد في الإمدادات الطبية والأوكسجين المخصص لمرضى كوفيد-19.

وخلال العام الماضي، انكمش الاقتصاد في تونس بنحو 9 بالمئة وارتفع معدل البطالة الرسمي إلى 18 في المئة، وسط تضخم الدين العام للبلاد.

تقول صحيفة “واشنطن بوست” إنه بالرغم من كل تلك الأزمات كانت تونس بحاجة إلى شيء لتحفل به جاء من الحارة الثامنة لحمام السباحة الأولمبي في طوكيو.

حققت تونس ذهبية سباق 400 متر سباحة حرة في ألعاب طوكيو 2020 عن طريق السباح أحمد أيوب الحنفاوي، فيما سبقه لاعب التايكواندو أحمد الجندوبي الذي حقق فضية وزن 58 كيلوغرام كأول لاعب عربي يصعد لمنصة التتويج في الدورة الأولمبية الحالية.

وتغلب الحفناوي الذي لم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره، على الأسترالي جاك ماكلوغلين الذي حصل على الميدالية الفضية والأميركي كيران سميث الذي أحرز الميدالية البرونزية.

جاءت تلك الإنجازات الرياضية الرفيعة متزامنة مع عيد الجمهورية التونسية في 25 يوليو، لكن فرحة الميدالية الأولمبية كانت هي الطاغية للتونسيين في مواقع التواصل الاجتماعي على طريقة ما تفسده السياسة تصلحه الرياضة.

وغردت الباحثة التونسية هدى مزيودات تعليقا على الإنجازات الأولمبية “أنتم الأوكسجين ولقاحنا ضد الاكتئاب العام”. وكتب مراقب آخر على تويتر: “شكرا لك على شعاع الأمل هذا في منتصف ليلتنا المظلمة”.

وعبر تطبيق “إنستغرام” كتبت الممثلة التونسية الشهيرة هند صبري تعليقا بعنوان ” أحلى هدية في عيد الجمهورية التونسية” على صورة البطلين الحنفاوي والجندوبي.

وتحققت الانتصارات في العاصمة اليابانية بعد الظهور الرائع للاعبة التنس التونسية أنس جابر في بطولة ويمبلدون هذا الصيف، عندما أصبحت أول عربية تصل إلى ربع نهائي المسابقة الكبرى.

وفي وقت لا يزال التشنج السياسي مستمرا، يستعد البطل الحفناوي لسباق آخر في طوكيو – 800 متر سباحة حرة يبدأ خلال وقت لاحق هذا الأسبوع.

img
الادمن

العدسة

اترك تعليقاً

العلامات