fbpx

الخميس 13 رجب 1442ﻫ - 25 فبراير، 2021

أمريكا ترفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

img

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن قرار واشنطن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب دخل حيز التنفيذ يوم الإثنين، مما ينهي تصنيفاً استمر منذ عام 1993 وشكل ضغطاً على الاقتصاد السوداني وأدى لكبح المساعدات المالية.

ويعطي رفع السودان من القائمة دفعة للسلطات الانتقالية، التي تولت مقاليد السلطة بعد عزل الرئيس السابق عمر البشير العام الماضي، والتي تواجه أزمة اقتصادية كبيرة.

وتأتي خطوة رفع اسم السودان بعد فترة مراجعة في الكونغرس استمرت 45 يوماً عقب إعلان الرئيس الأمريكي أنه ينوي رفع اسم السودان من القائمة، قبل أيام من إعلانه عن اعتزام إسرائيل والسودان تطبيع العلاقات بينهما.

وقال بومبيو، “تحقق هذا الإنجاز عبر جهود حكومة السودان الانتقالية التي يقودها مدنيون لرسم مسار جديد جريء بعيداً عن إرث نظام البشير، وبالأخص لتلبية المعايير القانونية والسياسية لرفع اسم الخرطوم من القائمة.

وأضاف، أن هذه الخطوة تمثل تغيراً أساسياً في العلاقات بين البلدين نحو تعاون أكبر.

وكانت السفارة الأمريكية في الخرطوم قد أعلنت في وقت سابق يوم الإثنين عن الشطب الوشيك لاسم السودان من القائمة رسمياً.

وأجرى السودان محادثات مع الولايات المتحدة على مدى شهور، ودفع بعد مفاوضات 335 مليون دولار على سبيل التسوية لضحايا هجمات على سفارتين أمريكيتين في شرق أفريقيا الذين قضت محكمة بحصولهم على مبالغ أكبر بكثير من الخرطوم.

لكن عملية إعادة الحصانة السيادية للسودان والإفراج عن أموال التسوية متعثرة في الكونجرس.

img
الادمن

عدسة

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص

اترك تعليقاً

العلامات

المنشورات ذات الصلة